العملاق الياباني تويوتا كرولا

corolla e10

في نوفمبر من العام ١٩٦٦م جلس المصمم الياباني تاتسو هيقاساوا Tatsuo Hasegawa في حفل تدشين سيارة تويوتا كرولا التي بذل مجهود جبار في تصميمها ، فقد حاول جاهدا الخروج بسيارة جميلة التصميم وعملية واقتصادية و ذات سعر في متناول الجميع ولكنها كانت معادلة صعبة للغاية .

استطاع المصمم تاتسو الخروج بتصميم يدمج بين البساطة والقوة لكنه صغير الحجم وقد زود سيارته بمحركين الاول بنزين سعة ١١٠٠ سي سي والثاني بسعة ١٢٠٠ سي سي و بناقل حركة يدوي من أربعة سرعات او اتوماتيك من سرعتين ، وتوفرت السيارة بشكل اما اربعة ابواب او بابين وكانت في البداية مزودة بمحرك ١٠٠٠ سي سي فقط لكن تم تغييره الي ١١٠٠ سي سي للتفوق علي سيارة داتسن ١٠٠٠ التي كانت تملك جمهور كبير وسوق رائج حينها .

اختار المصمم تاتسو اسم كورلا الذي يعني تاج الزهور وبالرغم من انها كانت ضيقة من الداخل و عانت من ضعف عزم محركها وناقل الحركة الأوتوماتيكي كان من سرعتين فقط الا انها لقت اقبالا كبيرا واستطاعت اجتذاب جمهور كبير بسرعة وعرفت باسم كرولا الجيل الاول E10 .

corolla e20

وفي شهر مايو من العام ١٩٧٠م أطلقت تويوتا الجيل الثاني لسيارة كرولا المعروف باسم E20 وقد أطلق عليها لقب زجاجة الكوكاكولا وجاءت بتصميم أكبر قليلآ من سابقتها وبشكل اجمل وزودن بمجموعة محركات جديدة ١٢٠٠ او ١٤٠٠ او ١٦٠٠ سي سي بنزين وناقل حركة يدوي من اربعة او خمسة سرعات وناقل حركة أوتوماتيك من ثلاثة سرعات وفي نفس العام استطاعت الحصول علي لقب ثاني أكثر سيارة مبيعا في العالم .

corolla e30

في أغسطس من العام ١٩٧٤م أطلقت تويوتا الجيل الثالث السيارة كرولا المعروف باسم E30 والذي جاء بتصميم شبابي يتمتع بالبساطة والقوة ، ذود بمجموعة محركات ١٢٠٠ او ١٣٠٠ او ١٤٠٠ او ١٦٠٠ سي سي بنزين وناقل حركة يدوي من خمسة او اربعة سرعات واتوماتيك من سرعتين او ثلاثة سرعات وقد عرفت بقوتها وقدرتها العالية علي التحمل ولاقت نجاحا كبيرا بسبب مزامنة إصدارها مع أزمة البترول التي خلقت طلبآ كبيرآ علي السيارات صغيرة الحجم .

corolla e70

في مارس من العام ١٩٧٩م أطلقت تويوتا الجيل الرابع التي عرفت باسم E70 ، والتي كانت نقطة تحول في مسيرة تويوتا كرولا فقد حدد المصمم فيميو ايقتسوما Fumio Agetsuma عدة نقاط قبل البدء بتصميم هذا الجيل وقد قال لفريق تصميمه :-

* يجب ان تكون سيارة كرولا الجيل الرابع مميزة ويجب ان تكون متينة و اقتصادية وعصرية في نفس الوقت .

* يجب أن تكون جميلة من الخارج و فسيحة من الداخل ومزودة بأحدث التكنولوجيا ، ويجب ان تصلح للكبار والشباب ولقضاء الأعمال والمرح في نفس الوقت .

* يجب أن تصلح للاستخدام في البرد القارص ودرجات الحرارة المنخفضة ولكنها يجب ان تصلح للعمل في البلدان الحارة ودرجات الحرارة المرتفعة .

وبالفعل التزم وفريقه بهذه النقاط و صمم سيارة مميزة مازالت تعمل بكفاءة حتى الآن وبالرغم من ان تويوتا أصدرت الجيل الخامس ذو نظام الدفع الأمامي في عام ١٩٨٣م الا  ان مبيعات الجيل الرابع ظلت حتي ١٩٨٧م جنبا إلى جنب مع الجيل الخامس .

ظهر ايضا اول مرة محرك ديزل في سيارة كرولا محرك 1C بسعة ١٨٣٩ سي سي في هذا الجيل .

في شهر فبراير ١٩٨٢م اعلنت تويوتا ان مبيعات كرولا وصلت الي مليون سيارة وان الانتاج وصل الي الحد الاقصي بعدد ٢٤٢ ألف سيارة في السنة .

 

في عام ١٩٨٣م اطلقت تويوتا الجيل الخامس لسيارة كرولا التي جاءت بتصميم عصري وبالكثير من التكنولوجيا فهي اول جيل زود بنظام الدفع الامامي بالاضافة الي اول محرك بنظام حقن وقود الكتروني ولقت سوقا رائجا واستطاعت بيع ٣.٣ مليون سيارة في الفترة ما بين ١٩٨٣ الي ١٩٨٧ م .

corolla e90

مطلع العام ١٩٨٧م أطلقت تويوتا الجيل السادس لسيارة كرولا الذي عرف باسم E90 الذي استمر بنفس الشكل المربع للجيل الخامس ، ومزودة بمجموعة محركات مختلفة وناقل حركة يدوي من اربعة او خمسة سرعات وناقل حركة أوتوماتيك من ثلاثة او اربعة سرعات .

في شهر يونيو من العام ١٩٩١م تم إطلاق الجيل السابع لسيارة كرولا الذي عرف باسم E100 و جاء بتصميم اكبر من سابقاتها واثقل منها واكثر انسيابية و ذود بمجموعة محركات جديدة ( أربعة محركات بنزين كلها تعمل بنظام الحقن الإلكتروني عدا محرك 2E يعمل بالكربريتر بالإضافة إلى محركين ديزل 2C بسعة ٢٠٠٠ سي سي ومحرك 3C-E بسعة ٢٢٠٠ سي سي ) ولاول مرة زودت بناقل حركة يدوي من ستة او خمسة او اربعة سرعات وناقل حركة أوتوماتيك من خمسة او اربعة سرعات .

corolla e100

في مطلع العام ١٩٩٧م أطلقت تويوتا الجيل الثامن لسيارة كرولا بثلاثة اصدارات المعروف باسم E110 ، اصدار خاص لليابان واصدار خاص لأمريكا الشمالية وإصدار عالمي ، وتخلت عن الشكل المربع لتتحول لشكل انسيابي بأضواء دائرية ثنائية واحد كبير والاخر صغير عرفت باسم عين الكتكوت .

corola e110

وفي أغسطس من عام ٢٠٠٠م أطلقت تويوتا الجيل التاسع المعروف باسم E120 /E130 الذي اعتمد علي الشكل الدائري والخطوط الانسيابية والأضواء الأمامية الكبيرة وعرف هذا الموديل بقلة الاعطال والعمر الطويل والقدرة علي التحمل وقد اطلقت عليها عدة ألقاب مثل ” رضا الوالدين ” في السودان ، مع العلم ان هذا الموديل تأخر في الوصول لبعض الدول حتى نهاية العام ٢٠٠٢م وظهرت في هذا الجيل محركات الديزل الحديثة بتقنية D-4-D .

corolla e120

في يونيو من العام ٢٠٠٦م أطلقت تويوتا الجيل العاشر لسيارة كرولا الذي عرف باسم E140/E150 ، وعادت فيه شركة تويوتا الى التصاميم المربعة لكن بزاويا حادة وشكل عدائي مسحوب للخلف وواصلت نفس سياسية الاصدارات المتعددة لليابان وأمريكا الشمالية وبقية العالم وظهر لأول مرة ناقل الحركة الأوتوماتيكي من سبعة سرعات بتقنية CVT .

في يوليو ٢٠١٣م أطلقت تويوتا الجيل الحادي عشر من سيارة كرولا الذي عرف باسم E170 ، و اذاد التصميم حدة وعدائية وتميز بمقدمة عريضة بارزة و أضواء مسحوبة للخلف و ظهر لأول مرة محرك الديزل ذو الاقتصادية القصوى 1ND بسعة ١٤٠٠ سي سي و ظهر ايضا لاول مرة جيربوكس اوتوماتيك من ثمانية سرعات بتقنية CVT الذي خصص لسوق الصين .

في شهر يوليو ٢٠١٣م اعلنت تويوتا أن إجمالي مبيعات الكرولا وصل إلى ٤٠ مليون سيارة لتصبح الكرولا اكثر السيارة مبيعا في العالم .

corolla e170

وان شاء الله ستكون رحلة ممتعة سنتعرف فيها علي الكورولا عن قرب

Related Posts

تقييم السيارات

مفخرة الارض : لاندكروزر الفئة 100 والفئة 105

لاندكروزر الفئة 100 والفئة 105 في العام 1998 عرضت شركة تويوتا الفئة 100 والفئة 105 وهما فئتين متشابهتين تماماً لكن تحت البودي تختلف تماماً فالفئة 105 تملك ساشي ونظام تعليق الجيل السابق الفئة 80 ، Read more...

تقييم السيارات

تويوتا كامري 2002 – 2006

خاص للأشخاص الراغبين في شراء سيارة مستعملة !!! تويوتا كامري 2002 – 2006 اسم الجيل : XV30 الدول المصنعة : اليابان / الولايات المتحدة / اندونيسا / الهند / تيوان / تايلاند / استراليا / ماليزيا / الفلبين . Read more...

تقييم السيارات

سيارات خارقة

بوغاتي شيرون Bugatti Chiron الموديل : من ٢٠١٦م حتي الان المصنع : بوغاتي اتوموبيل احدي شركات مجموعة فلوكس واجن للسيارات . المواصفات : المحرك : ٨٠٠٠ سي سي ١٦ سلندر شكل W ، عدد البلوفة Read more...