كيف يعمل كومبيوتر السيارة ؟

ذكرنا في الحلقة السابقة مكونات كومبيوتر السيارة والدور الذي تقوم به وفي هذه الحلقة سنشرح الفكرة الاساسية لالية عمل كومبيوتر السيارة .

ذكرنا في الحلقة الاولي والثانية لهذه السلسلة ان كومبيوتر السيارة يحاول دائمآ المحافظة علي خليط مثالي للوقود والهواء ( جرام وقود مقابل ١٤.٧ جرام هواء ) ولكي يستطيع القيام بهذه المهمة يعتمد علي مجموعة حساسات وذلك لاستشعار ظروف تشغيل المحرك وللتذكير :-

١/ حساس قياس كمية الهواء الداخلة للمحرك MASS.

٢/ حساس قياس كمية الاكسجين المتبقية من الحريق ( حساس الشكمان / حساس العادم ) O2 Sensor.

٣/ حساس قياس ضغط هواء المشعب ( حساس المنفولت ) Map Sensor .

٤/ حساس خانق الهواء ( حساس الثروتل ) TPS Sensor .

٥/ حساس حرارة ماء التبريد Coolant Temperature Sensor .

تعتمد فكرة عمل كومبيوتر السيارة علي قيم مثالية يقوم الصانعين بتحمليها علي كومبيوتر السيارة في شكل جداول ويقوم الكومبيوتر بتحديد المدة الزمنية لفتح البخاخات علي اساس القيم الواردة من هذه الحساسات مقارنة بالقيم الموجودة بالجدوال .

وتقوم الفكرة الاساسية علي نظام الحلقات وينقسم الي قسمين :-

أ/ الحلقة المغلقة Close Loop .

ب/ الحلقة المفتوحة Open Loop .

وللتوضيح عند عمل نظام الحقن الالكتروني بصورة سليمة وكذلك عند عمل كل الحساسات بصورة سليمة فان كومبيوتر السيارة يستخدم نظام الحلقة المغلقة اي تحليل كل البيانات القادمة من الحساسات وتحديد مدة فتح البخاخات للحصول علي حريق مثالي ، لكن عند تعطل احد الحساسات الرئيسية مثل حساس Mass او حساس الاكسجين فان كومبيوتر السيارة يدخل في وضع الحلقة المفتوحة اي انه يحاول الاستعاضة عن هذا الحساس باستخدام بيانات حساس اخر او زيادة مدة فتح البخاخات لجعل الخليط غني قدر الامكان .

وللتوضيح عند تعطل حساس الاكسجين O2 Sensor يقوم الكومبيوتر بزيادة مدة فتح البخاخات لجعل الخليط غني قدر الامكان وذلك للمحافظة علي اداء المحرك ولمنع توقف المحرك بصورة مفاجئة او غير مقصودة ولهذا السبب يزيد استهلاك الوقود وفي بعض الاحيان قد يظهر دخان اسود .

وعند تعطل احد الحساسات ودخول الكومبيوتر في نظام الحلقة المفتوحة تضي لمبة التشيك Check Engine .

يبقي السؤال ماذا لو كان الحساس يعطي قرأة خاطئة ؟

٩٩٪ من كومبيوتر ات السيارات لا تستطيع تحديد ما اذا كان الحساس يعطي قرأة خاطئة ام لا مما يتسبب في ظهور مشاكل في اداء السيارة بدون اضأة لمبة التشيك وهذا ما سنكتشفه في الحلقات القادمة عند دراستنا الحساسات بالتفصيل ان شاء الله .

ملحوظة :-

الحساسات المذكورة في المقال هي لتوضيح الفكرة الاساسية فقط ولا تشمل كل الحساسات ، لكن في الحلقات القادمة سنذكرها بالتفصيل ان شاء الله.

بالرغم من قصر هذه الحلقة الا ان فهم نظام الحلقات المغلقة والمفتوحة اساسي لفهم الية عمل كومبيوتر السيارة .

ودمتم سالمين

Related Posts

تقييم السيارات

مفخرة الارض : تويوتا لاندكروزر الفئة ٢٠٠

تويوتا لاندكروزر الفئة ٢٠٠ في عام ١٩٩٤م تويوتا كلفت شركة تويوتا المصمم سادايوشي كوريايا Sadayoshi Koyari والمصمم تيتسيا تادا Tetsuya Tada بالبدء في وضع تصاميم افتراضية لسيارة لاندكروزر الفئة ٢٠٠ وفي ٢٠٠٤م وبعد ١٠ سنوات Read more...

تقييم السيارات

العملاق الياباني تويوتا كرولا كل الاجيال

العملاق الياباني تويوتا كرولا في نوفمبر من العام ١٩٦٦م جلس المصمم الياباني تاتسو هيقاساوا Tatsuo Hasegawa في حفل تدشين سيارة تويوتا كرولا التي بذل مجهود جبار في تصميمها ، فقد حاول جاهدا الخروج بسيارة جميلة التصميم Read more...

تقييم السيارات

هيونداي النترا الجيل الرابع ٢٠٠٦ حتي ٢٠١٠ م

خاص للراغبين في شراء سيارة مستعملة …. السيارة الأنيقة … هيونداي النترا الجيل الرابع … الموديل : ٢٠٠٦ حتي ٢٠١٠ م اسم الجيل : Elantra HD الاسماء التي اطلقة علي هذا الجيل :- هيونداي افانتي Read more...