أصدرت الحكومة النرويجية قراراً بمنع بيع اي سيارة جديدة في النرويج بدءاً من عام 2025 تعمل على الوقود السائل (اي البنزين والجازولين)، حيث ان نسبة السيارات الجديدة التي تباع اليوم في النرويج وتعمل بالوقود السائل فقط تبلغ أقل من 50٪ (ال 50٪ الاخرى تعمل على الكهرباء اي البطاريات او سيارات هجينة اي تعمل بالبطارية والوقود السائل)، وتبعتها  في هذا المضمار هولندا بقرار مماثل تبدأ تطبيقه عام 2025 ايضاً، ثم فرنسا وبريطانيا منذ عام 2040، ولكن في نفس الوقت نكتشف ان هذه الدول سائرة نحو زيادة شراء السيارات الكهربائية بسبب زيادة طلب المواطنين، وتقدر نسبة السيارات الكهربائية والهجينة المشترات في فرنسا في النصف الأول من عام 2017 حوالي 25٪ من السيارات؛ أما الهند فقد اتخذت نفس الإجراء ليطبق من عام 2030، والدافع الأول في الهند هو زيادة التلوث في الجو من السيارات العاملة بالوقود السائل، واتخذت عشر دول اخرى اجراءات مشابهة كألمانيا والنمسا واسبانيا والدنمارك والبرتغال وايرلندا واليابان وكوريا والصين التي تصنع الآن حوالي  40٪ من السيارات الكهربائية في العالم؛ وإلى حد الآن اتخذت ثماني ولايات أمريكية إجراءات مشابهة

Three converted Prius Plug-In Hybrids charging at San Francisco City Hall

التواريخ اعلاه موضوعة من .قبل حكومات الدول ولكن ما هو الواقع على الأرض؟

الحقيقة المفاجئة هي ان رغبة الاشخاص بشراء السيارات العاملة بالبطارية وتشحن بالكهرباء على ارض الواقع اكبر بكثير وأسرع بمراحل متقدمة عن المهل القانونية التي وضعتها حكومات هذه البلدان، وذلك لإقبال الناس عليها بشكل كبير لمميزاتها العالية وقلة كلف تشغيلها؛ ولكن المشكلة في السابق بل حتى الماضي القريب كانت ارتفاع سعر السيارة العاملة بالكهرباء، فلو قارنا مثلاً بين سيارة تيسلا (TESLA) وهي سيارة كهربائية فخمة وبين سيارة بنفس السعة والمواصفات ولكن تعمل بالوقود السائل، نجد ان كلفة الوقود السائل في بريطانيا على سبيل المثال يبلغ اكثر من ثمانية اضعاف كلفة الكهرباء لشحن بطارية السيارة الكهربائية لتغطية نفس المسافة؛ ولكن عند انتاج اول سيارة كهربائية قبل خمس سنوات كان سعرها بحدود 150 ألف دولار، والآن اصبح سعر السيارة من نفس الماركة ولكن من صنف آخر جديد لعام 2017 حوالي 35 ألف دولار، واصبحت هذه السيارة هي السيارة الاولى في نسبة المبيعات في السوق الامريكية، وبدأت شركة نيسان اليابانية بتصنيع السيارات الكهربائية وبيعها ب 30 الف دولار والتوقعات المستقبلية في امكانية تصنيع السيارات الكهربائية من قبل الكثير من الشركات العالمية بسعر حوالي 20 ألف دولار اصبح امراً ممكن التحقيق خلال سنتين او ثلاث سنوات، وبالتالي سيكون سعرها موازياً للسيارات التي تعمل على الوقود السائل مع كلف تشغيلية بسيطة جداً.

فالشخص الراغب بشراء سيارة بعد سنتين من الآن لا يوجد لديه سبب لتفضيل سيارة الوقود السائل (البنزين) على السيارة الكهربائية بهذه المواصفات وكلف التشغيل القليلة!!!

توجهت جميع معامل انتاج السيارات في العالم تقريباً لإنتاج السيارات الكهربائية، والكثير من الشركات قررت ايقاف انتاج السيارات التي تعمل على الوقود السائل فقط كشركة فولفو السويدية التي ستوقف تصنيع السيارات العاملة بالوقود السائل وحده من عام 2019.

السيارات الكهربائية فضلاً عن كونها اقتصادية لها مميزات اخرى كثيرة، في عدم تلويثها للبيئة وقلة كلفة صيانتها كما تطورت مواصفاتها مقارنة بمواصفات السيارات الكهربائية التي كانت تصنع في السابق، فأصبحت عملية شحنها في ليلة واحدة تكفيها لقطع مسافة 350 كيلومتر ويمكن شحنها من قبل اجهزة الشحن السريع التي اخذت تنصب في الاماكن العامة قرب المقاهي ومراكز التسوق في مختلف انحاء العالم حيث عندما تشحن لمدة نصف ساعة سيكفيها ذلك للسير لمسافة  اكثر من 250 كيلومتر، كما يمكنها السير بسرعات تبلغ حوالي 250 كلم/الساعة، ونتيجة لهذه الميزات فإن التقارير الاقتصادية العالمية تشير إلى توقعات بتحول جميع شركات تصنيع السيارات العالمية من تصنيع السيارات التي تسير على الوقود السائل الى تصنيع السيارات الكهربائية فقط. ويتوقعون حصول التغير الكامل بحدود عام 2025  لعدم رغبة الناس في المستقبل بشراء السيارات العاملة بالوقود السائل فقط لارتفاع كلفة تشغيلها (لمن يريد الاطلاع يمكنه مراجعة الكثير من التقارير الاقتصادية العالمية بهذا الشأن، كتقرير صحيفة التلغراف البريطانية في شهر 5 لعام 2017:

http://www.telegraph.co.uk/ business/2017/05/14/petrol- cars-will-vanish-2025-says-us- report/

 

يشبه المحللون الاقتصاديون من سيشتري سيارة تعمل بالوقود السائل عام 2025 كمن يشتري في يومنا الحالي كاميرا كوداك تصور على افلام مرحلة القرن العشرين.

ما هو انعكاس هذا الواقع على استهلاك النفط واسعاره؟

المعروف عالمياً ان حوالي نسبة 68٪ من النفط المنتج في العالم يستهلك كوقود للسيارات، ومعنى هذا توقع هبوط استهلاك النفط عالمياً بحدود عام 2025 الى اقل من 50٪ مما يستهلك من النفط في يومنا الحالي، ومعنى هذا ايضاً توقع هبوط اسعار النفط بشكل كبير حيث تشير التوقعات العالمية الى السعر المستقبلي الذي يمكن ان يتراوح بين 15$ الى 25$ دولار للبرميل الواحد.


0 thoughts on “عمل حسابك من الان ،، عند شراء سيارة فاخرة تعمل بالوقود السائل….. فقد تحتار بعد 7سنوات في التخلص منها ……!!”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Related Posts

ثقافة ميكانيكية

كيف يعمل مثبت السرعة Cruise Control ؟

مثبت السرعة مثبت السرعة هو جهاز يقوم بالمحافظة علي سرعة محددة للسيارة حسب رغبة السائق مثلاً 120 ك/س ، وهو موجود من العام 1900 في سيارات بييرلس Peerless  و سيارات ويسلن بيلشر  Wilson-Pilcher وكانت طريقة Read more...

اجزاء المحرك

ماذا تعرف عن شمعات الاشتعال ( البلكات ) او البواجي ؟

ماذا تعرف عن شمعات الاشتعال ( البلكات ) او البواجي ؟ في محركات البنزين تحتاج الشحنة المكونة من الهواء والبنزين الموجودة داخل المحرك إلى وسيلة لإشعالها. هذه الوسيلة هي شمعات الاشتعال, تأثر حالة شمعات الإشعال على Read more...

ثقافة ميكانيكية

شرح طريقة عمل بادئ الحركة بصورة اعمق !!!

شرح طريقة عمل بادئ الحركة بصورة اعمق !!! بعد اذنكم قبل أن ندخل في اعطال بادئ الحركة يجب ان نفهم طريقة عمل بادئ الحركة بصورة اعمق ويجب ان نفهم العلاقة ما بين بادئ الحركة و البطارية . س Read more...