كيف يعمل نظام فتح وغلق السيارات عن بعد ( الريموت كنترول ) ؟

في خمسينيات القرن الماضي انتشرت في الولايات المتحدة الامريكية تكنولوجيا فتح وغلق باب الجراج بالريموت كنترول وكانت عبارة عن جهاز لاسلكي مركب في السيارة وعندما يرغب السائق في فتح باب الجراج ما عليه سوي الضغط علي زر الريموت كنترول الذي بدوره يقوم بإرسال إشارة لاسلكية يستقبلها جهاز مركب علي باب الجراج فيقوم بتشغيل موتور يقوم بفتح الباب .

كانت في وقتها تكنولوجيا رائعة سعي الجميع لامتلاكها ، لكن بعد فترة قصيرة اكتشف بعض اللصوص ان الاشارة بين الريموت كنترول الجهاز المركب في باب الجراج غير مشفرة و ما عليهم إلا معرفة التردد وبذلك يفتحوا باب الجراج ويسرقوا السيارة الموجودة بداخله و سرعان ما انقلبت تلك التقنية ضد اصحابها .

ولحل المشكلة تم اختراع نظام تشفير مكون من تسعة خانات  وما عليك إلا الاختيار بين On و Off لكل واحد من التسعة ارقام ومطابقتها مع الجهاز الموجود في الباب وبذلك تكون حصلت علي نظام مشفر وكانت التقنية في وقتها ناجحة و فعالة .

وفي عام ١٩٨٠م قدمت شركة فورد سيارة ثندربيرد وقدمت شركة لنكولن سيارة توين كار نظام فتح وغلق السيارات عن طريق لوحة مفاتيح مركبة علي مقبض الباب وعند شرائك سيارة تمنح رقم شفرة فتح الباب ، وما عليك سوى ادخال الشفرة التي في الغالب تكون مكونة من خمسة أرقام ليفتح لك باب السيارة ، وبالرغم من أنها كانت تكنولوجيا حديثة الا انها كانت مفيدة حين تنسى مفتاح السيارة بالداخل او عند إضاعة المفتاح لكن غير ذلك كان الأسهل فتح الباب بالمفتاح .

في عام ١٩٨٢م ظهر اول جهاز ريموت كنترول في سيارة رينو فيغو Renault Fuego وكان يعمل عبر موجات الراديو من مسافة ٥ امتار ، بعدها زودت مرسيدس و بي ام دبليو سياراتها بنظام فتح وغلق السيارة عن بعد ( الريموت كنترول ) لكن كان الإرسال لا يتم عبر الموجات الراديوية و استعيض عنها بنظام الأشعة تحت الحمراء والذي من عيوبه انه لا يعمل الا من مسافة قريبة .

وفي عام ١٩٨٩م انتشر نظام الريموت كنترول في معظم السيارات المصنوعة في امريكا الشمالية واوروبا واصبح جزء لا يتجزأ من السيارات الحديثة ، وبعدها تتطور ليصبح نظام فتح وغلق السيارة وتشغيلها بدون مفتاح .

إذن كيف يعمل نظام الريموت كنترول ؟

يوجد نوعين من أنظمة الريموت كنترول الانظمة الاساسية وتكون مركبة من قبل الصانع والأنظمة الخارجية والتي تركب من قبل صاحب السيارة وكلها تتكون من جهاز الإرسال المركب علي المفتاح وجهاز الاستقبال المركب علي السيارة بالإضافة إلى وحدة تحكم وصافرة او جهاز تنبيه .

ويوجد نوعين من الريموت كنترول الاول النوع المركب علي المفتاح والثاني العلاقة ويتكون من مجموعة ازرار حسب نوع السيارة او المصنع ( فتح وغلق الابواب / فتح شنطة السيارة / تشغيل المحرك / رفع وانزال الزجاج ) ، وفكرة عمل الريموت معقدة قليلا لكن سأحاول تبسيطها .

عند الضغط علي زر الريموت كنترول لفتح السيارة توجد داخل المفتاح دائرة تحكم مزودة بذاكرة تقوم بتشفير الأمر من شفرة مكونة من ثمانية خانات وبعد ذلك تقوم بارسال الرمز المشفر عبر موجات راديوية ويقوم جهاز استقبال مركب علي السيارة باستقبال الموجات المشفرة ويرسلها إلى وحدة التحكم التي تقوم بدورها بحل الشفرة وتنفيذ أمر فتح الباب .

في معظم السيارات يوجد داخل ذاكرة المفتاح ٢٥٦ نمط مختلف للشفرة وكلما تقوم بضغط احد ازرار الريموت كنترول يقوم بارسال شفرة مختلفة وذلك للحيلولة دون معرفة الشفرة مع العلم بان الانظمة الاساسية التي تركب بواسطة الصانع تحمل شفرة مختلفة لكل سيارة اما الاجهزة الخارجية الرخيصة في الغالب تكون كل ١٠٠ نظام مختلفة عن بعض أي أن هناك احتمال واحد الي ١٠٠ في ان يفتح ريموت سيارة أخرى مزودة بنفس النظام .

معظم السيارات تستخدم نظام وميض الأضواء او صافرة تنبيه تنبيه السائق بان الابواب فتحت او اغلقت مع العلم ان معظم السيارات المصنوعة في أمريكا الشمالية تستخدم التردد ٣١٥ ميجا هرتز والسيارات الأوروبية تستخدم التردد ٤٣٣.٩٢ هرتز .

كيف تتعطل أنظمة الريموت كنترول ؟

اكثر اعطال أنظمة الريموت كنترول هي تلف بطارية الريموت وفي الغالب تشبه بطارية ساعات اليد ومن السهل تغييرها .

ايضا احد اهم اسباب الاعطال هي الاهمال وعدم المحافظة علي الريموت كنترول مثل اعطائه للاطفال للعب به او وضعه في اماكن الاستحمام او الوضوء .

ومن الاعطال النادرة تعطل حساس الاستقبال المركب علي السيارة .

ملحوظة :-

* احد ميزات الأنظمة الأساسية هي قابلية نسخ الشفر من كمبيوتر السيارة وعمل ريموت كنترول جديد .

* علميا اذا قمت بالضغط علي زر الريموت كنترول ٢٥٦ مرة متتالية وكان الريموت بعيد من السيارة بذلك تكون قد استنفدت الشفرات الموجودة بذاكرة الريموت ولن يعمل مرة اخرى الا باعادة برمجة الريموت ( غير مجربة ) .

* مازالت بعض سيارات فورد ولينكولن تزود بنظام فتح السيارة عن طريق لوحة المفاتيح المركبة علي الباب.

 

Related Posts

ثقافة ميكانيكية

هاااااااام لمحبين السرعة

هاااااااام لمحبين السرعة لكل اطار سرعة قصوي محددة تتناسب مع حجم وتجهيزات المركبة تكون مكتوبة علي الاطار حيث ان الحرف V يرمز الي ان السرعة القصوي التي يمكن للطار تحملها ٢٤٠ كلم/ ساعة انظر الصورة Read more...

ثقافة ميكانيكية

المفتاح المشفر ( الالكتروني )

ماذا تعرف عن المفتاح الالكتروني ؟ باللغة الانجليزية ( Transponder Car Key ) مقدمة :- في عام 1989م اتحدت المانيا الشرقية والغربية وبعد الاتحاد بفترة وجيزة ظهرت سرقة السيارات بصورة كبيرة ، في نفس العام Read more...

ثقافة ميكانيكية

هااااااااام لمالكي سيارات فلوكس ڤاجن Volkswagen .

هااااااااام لمالكي سيارات فلوكس ڤاجن Volkswagen . في بعض الاحيان قد تحتاج معلومات عن سيارتك ، خاصة وان كانت مستعملة فبعض السيارات قد تكون خضعت لتعديلات مثل تغيير اللون ، وفي بعض الاحيان قد لا Read more...