من الخطاء اعتبار ان المحرك يحتاج الي تبريد فقط حسب المفهوم السائد وكلنا نحمل هم تضرر المحرك بسبب الحرارة الزائدة لذلك فقط نسعي دائمآ لان يكون بارد قدر الامكان وننسي ان للمحرك حرارة مثالية .

إذن ماهي الحرارة المثالية للمحرك ؟

لكي يحترق خليط الوقود والهواء داخل المحرك بكفأة عالية يجب ان يعمل المحرك في درجة حرارة مثالية .

وبعد دراسات كثيرة توصل العلماء إلي أن حرارة تشغيل المحرك المثالية هي بين ٨٥ إلي ٩٥ درجة مئوية ( حسب الشركة المصنعة و الموديل ) اعلي من ذلك يعرف بالحرارة الزائدة ( Overheating ) وادني من ذلك يعرف بالتبريد الزائدة ( Overcooling ) .

كيف تحدث الحرارة الزائدة ؟

تحدث نتيجة لخل في نظام التبريد او خلل في المحرك او الاثنين معآ ، ولها اثنين وعشرون سبب شائع ( يوجد منشور كامل عنها باسم ” اسباب ارتفاع حرارة المحرك ” الرجاء الاطلاع عليه ).

هل للحرارة الزائدة اضرار ؟

نعم لها اضرار كبيرة وسريعة التأثير قد تؤدي إلي تعطل المحرك نهائيآ .

كيف يحدث التبريد الزائد ؟

اتي مصطلح التبريد الزائد من محركات السفن لان السفن ليس لديها مشعاع ( راديتر ) بل تقوم بسحب المياه من البحر لتبريد المحرك ثم تعيدها الي البحر مرة اخري ، لاحظ المهندسين ان نظام التبريد عندما يعمل في الاجواء الباردة يتسبب في ضعف اداء المحرك وترنحهه واستهلاكه لوقود اكثر لذلك فكرو في نظام يحافظ علي المحرك في درجة حرارة مثالية لا اكثر من اللازم ولا اقل .

مع مرور الزمن تطور هذا النظام وتم اضافة منظم الحرارة ( الثيرموثتات ) الذي يمنع تحرك المياه داخل الراديتر حتي تصل حرارة المحرك للحرارة المثالية ثم يسمح بتحرك المياه مرة اخري لتقوم بعملية التبريد ، وايضآ ظهر التحكم في مراوح التبريد بحيث تتوقف المروحة عن العمل عندما يكون المحرك بارد وتعمل مرة اخري عندما يسخن المحرك وحديثآ اصبح التحكم بهذه العملية يتم عبر حاسوب السيارة .

هل للتبريد الزائد اضرار ؟

نعم للتبريد الزائد اضرار لكنها لن تظهر بصورة فورية وليس بمستوي اضرار الحرارة الزائدة واهمها :-

١/ الاستهلاك الزائد للوقود .

٢/ ضعف اداء المحرك في الاجواء الباردة .

٣/ زيادة الترسبات الكربونية داخل المحرك بسبب عدم احتراق الوقود بصورة جيدة داخل المحرك مما يتسبب في اضرار علي المدي الطويل .

٤/ زيادة استهلاك المحرك لان ضعف القدرة الناتجة عن المحرك يجعل السائق يضغط علي المحرك للحصول علي التسارع .

٥/ زيت المحرك مصصم لكي يحافظ علي مستوي معين من اللزوجة اثناء عمل المحرك في درجة حرارته المثالية فعند زيادة الحرارة عن الدرجة المثالية تقل لزوجة الزيت وقدرته علي منع الاحتكاك بين اجزاء المحرك ، وعن نقصان الحرارة عن الدرجة المثالية تزيد لزوجة الزيت مما يمنعه من التحرك داخل اجزاء المحرك ويحدث ما يعرف بالاحتكاك الجاف ( اي احتكاك الاجزاء بدون تزييت ) .

اذن كيف يحدث التبريد الزائد ؟

كل اجزاء المحرك مصممة بدقة لتؤدي دور معين وصممت بعد اجراء الكثير من الحسابات والتجارب ومن الخطاء إعتقاد ان بعض القطع ليس لها دور داخل المحرك كمنظم الحرارة الثيرموثتات .

في الغالب تتسبب مياه الحنفية الموضوعة في الراديتر في صداء الثيرموثتات وتعطله والاعتقاد السائد بانه مصمم للاجواء الاروبية الباردة ويتم التخلص منه وبذلك تطول فترة وصول المحرك للحرارة المثالية حتي ولو كان الجو ساخن وبذلك تطول فترة الاحتكاك الجاف بين اجزائه .

ايضآ الغاء الية التحكم بمروحة التبريد وجعلها تعمل بدون توقف ( Direct ) مما يتسبب بنفس مشكلة الغاء الثيرموثتات .

لذلك يجب الاحتفاظ بانظمة السيارة الاساسية كما هي بدون اجراء تعديلات لانها صممت هكذا باستخدام اساليب علمية وبعد اجراء تجارب وحسابات .

والذين مازالو يظنون ان الثرموستات مثلا مصمم الاجواء الاوربية الباردة فقط اقول لهم لاحظوا السيارات ذات المواصفات الخليجية بها ترموستات بالرغم من ان الشركات المصنعة تعلم أن الحرارة قد تصل إلي ٥٠ درجة مئوية في الصيف .


0 thoughts on “ماذا تعرف عن منظومة تبريد وتدفئة المحرك ؟”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Related Posts

ثقافة ميكانيكية

هااااااااام لمالكي سيارات فلوكس ڤاجن Volkswagen .

في بعض الأحيان قد تحتاج معلومات عن سيارتك ، خاصة وان كانت مستعملة فبعض السيارات قد تكون خضعت لتعديلات مثل تغيير اللون ، وفي بعض الأحيان قد لا تجد معلومات مثل حجم المحرك . يصمم رقم الشاسيه ( Read more...

ثقافة ميكانيكية

ما هو ضغط هواء الاطار المناسب لسيارتك ؟

موضوع هاااااااااااااااااااااااام للغاية !!! ما هو ضغط هواء الإطار المناسب لسيارتك ؟ اولا: يبدو موضوع ضغط هواء الإطار موضوع محير و يربك معظمنا لكن الموضوع بسيط و قبل ان ندخل فيه يجب ان نعرف ماهي وحدات قياس Read more...