oil filter

يسأل كتير من الناس: ما هو أفضل زيت لمحرك سيارتى؟ وأى الأنواع يجب أن أشترى؟
الإجابة على هذا السؤال تستلزم أن نتعرف أولا على المهام المطلوبة من زيت المحرك حتى نختار الزيت المناسب للمحرك


أولا: وظيفة زيت المحرك


1- منع تآكل الأجزاء الداخلية للمحرك وهذا عن طريق تقليل الاحتكاك بين الأجزاء الداخلية أثناء عمل المحرك. لو شغلت سيارتك بدون وجود زيت بداخل المحرك فإنه الأجزاء الداخلية ستطحن بعضها البعض أثناء دورة الاحتراق الداخلى.
2- يقوم الزيت بتجميع الشوائب الناتجة عن عملية الاحتراق مثل مادة السيلكا والأحماض وجعل أجزاء المحرك نظيفة دائمة فالزيت الذى تقوم بتغييره يكون مشبع بهذه المواد ولهذا فهو سام. ولهذا فالزيت يجب أن يكون له درجة من اللزوجة تجعلة يغطى كل أجزء المحرك
3- أخيرا يقلل وجود الزيت من تعرض المحرك للأكسوجين وبالتالى يمنع عملية التأكسد تحت درجات الحرارة العالية.

ثانيا: أنواع الزيوت فى الأسواق

يوجد ثلاث أنواع من الزيوت المستخدمة فى جميع السيارات ولكل واحد خصائصة.

1- الزيت المعدنى Mineral Oil
هذا الزيت يعتمد على الزيت الناتج من الأرض وهو أحد نواتج البترول ونحصل عليه بعد عمليات التكرير للبترول.
2- الزيت التخليقي Synthetic Oil
يتم تصنيع هذا النوع كليا فى المصانع وعلى الرغم من الكثير يعتقد أن هذا النوع من الزيت لا يأتى من زيت البترول ولكنه زيت مصنع كميائيا فى المعامل، إلا أن الواقع يشير إلى أن الزيوت التخليقية تشتق من الزيوت المعدنية. فالزيت التخليقى هو عبارة عن مادة صناعية ” بولى فالونينز” وهذه المادة تأتى من الحصول على أنقى جزء من الزيت المعدنى. فالزيت المعدنى يدخل المصانع ليتم التعامل معه كيميائيا للحصول على هذه المادة والتي تشكل أنقى مركب فيه.
هناك نوع جديد من الزيت التخليقى يطلق عليه الزيت “التخليقى النقى” وهو نوع محسن من الزيت التخليقى وهو يتميز بقدرته على التحمل فى حالة القيادة الرياضية التي يستخدم فيها أحمال زائدة على المحرك. هذا الزيت مكون من جزيئات من زيوت الخضروات والزيوت الحيوانية  ويعيد تجميعهم مع بعض بمركبات كيميائية لخلق نوع جديد من الزيت لا يعتمد على الزيت المعدنى.
3- الزيت النصف تخليقي semi-synthetic
هو نوع من الزيت يتم المزج فيه بين الزيت المعدنى و الزيت التخليقى وعلى الرغم من أن المزج بين هذين النوعين ممكن كيميائيا ولكن المفضل إما إستخدام التخليقى أو المعدنى.

الفرق بين الزيوت العادية والتخليقية وكيفية اختيار المناسب منها

-الزيوت التخليقية عباره عن زيوت معالجه كيميائياً و ليست من مشتقات البترول (كما هو الحال في الزيوت العادية) ولكن صممت بطريقه معينه باستخدام مركبات كيميائيه مختلفه. وتم تصنيع هذا النوع من الزيوت لكي يكون بديلا عن الزيوت التقليديه في المحركات البترولية. وهي توفر خصائص ميكانيكية وكيميائية عاليه للمحرك اكثر من الزيوت التقليدية. قد تم طرح اول زيت تخليقي بالكامل عام 1965 م في الولايات المتحدة بواسطة شركة شيفرون.
وبعد ذلك اصبحت هذه الزيوت هي المستخدمة في الصناعات الفضائية. و طرحت للأسواق بعد الموافقة عليها من معهد البترول الأمريكي API .
وبعد ذلك تتالت شركات الزيوت العملاقة في انتاج هذا النوع من الزيوت مثل RedLine و Amsoil و Mobil 1 من عام 69 إلى 74 م بدرجات 10 \ 40 و 5 \ 20

مميزات هذا الزيت:

يوفر أداء أفضل في درجات الحرارة العالية والمنخفضة.
يقلل من تبخر الزيت.
يقلل من استهلاك الوقود.
يوفر لزوجه أفضل عند تشغيل المحرك وهو بارد.
يقاوم الفشل الحراري والترسبات والاكسده.
صديق للبيئة.

عيوبه:

سعره مرتفع مقارنة مع الزيوت العادية قد يصل احيانا الى اكثر من الضعف.
قد يكون غير مناسب لبعض السيارات القديمه من ناحية تكنولوجيا المحركات.
غير مناسب للاستخدام مع البنزين الذي يحتوي على الرصاص.
غير مناسب للاستخدام في المحركات الدورانية(مثل محرك مازدا RX-7)
بالنسبة للزيوت نصف التخليقية سعرها تقريباً نفس سعر الزيوت العادية

ملحوظة : الوقود المستعمل فى السودان يحتوى على الرصاص

اذاً الفرق بين الزيوت العادية و التخليقية هي البنية الجزيئية.الزيوت التخليقية لها بنية جزيئية ثابتة تتمثل في ثبات حجم الجزيئات (يعني حجم الجزيئات كلها مثل البعض) وهذا يؤدي إلى خواص ثابتة و مستقرة على عكس الزيوت العادية ولهذا السبب فان الزيوت التخليقية سهلة الاستخدام في تطبيقات كثيرة لأنه من المعروف كيميائيا ما النتيجة عند وضع اضافات معينة لأن المادة مستقرة….
ولهذا السبب تجد الزيوت التخليقية تغطي مدى لزوجة كبير عند اختلاف درجات الحرارة لأن أحجام جزيئات الزيت بنسبة كبيرة متماثل و متجانس.
وعلى سبيل المثال تجد شل هيليكس العادي متعدد الدرجات 20W 50
شل هيليكس الشبه تخليقي 10W40
شل هيليكس التخليقي5W30
ببساطة: بعد قراءة الجزء المكتوب أعلاه:
ابتداء من اليسار في قراءة اللزوجة كلما كان الرقم أقل كلما كان الزيت يتغلغل في درجات الحرارة الباردة في الأماكن التي هي عبارة عن خلوصات لا تتعدى 0.05 مليمتر مثل السبيكة .
لأنه يجب أن نعرف أن الزيت كلما زادت درجة حرارته كلما قلت لزوجته والعكس صحيح
أي أن السيارة وهي باردة يكون الزيت في أعلى معدلات لزوجته مما يستدعي أن تشغل السيارة و تتركها على الأقل لمدة دقيقة بدون تحريك لتعطي الزيت فرصة للدخول إلى الخلوصات الشديدة الضيق و ذلك بأن يسخن وتقل لزوجته ليستطيع الدخول في هذه الخلوصات و ذلك لإطالة عمر المحرك و الحفاظ على نعومته أطول فترة ممكنة.
وهذا هو الفرق بين الزيوت التخليقية و العادية هي أن التخليقية عندها قدرة للتغلغل في الخلوصات والسيارة باردة أكثر منه وهي ساخنة و أكثر من الزيوت التقليدية أو العادية متعددة الدرجات.

نقطه مهمه :

أ- أذا كان الزيت لا يزال محافظاً على لونه الذهبي المعروف بدون أى ” غمقان ” فأنه فى الأغلب هذا الزيت لم يقم بعمله بالطريقة الصحيحة…و هو أيضاً مخالف لما قد يعتقده البعض من أن نظافة الزيت عند تغييره هو دليل على كفاءة الزيت أو كفاءة محرك السيارة…..حتى لو السيارة جديدة…..لا بد من وجود ” غمقان ” فى اللون ولو بنسبة ضئيلة.
ب- أذا كان الزيت قد تغيير لونه إلى درجة أغمق فذلك دليل على كفاءة عمل الزيت.

– معظم الزيوت القديمة كانت لا يتم إضافة أى من الأضافات الخاصة بتجميع الرواسب إليها حتى ما قبل العقد الأخير تقريباً .بمعنى أن السيارات القديمة ( موديلات الثمانينات و أوائل التسعينات و ما قبلها بالطبع ) سيكون هناك بعض الرواسب على أجزاء المحرك الداخلية و لذلك لا ينصح باستخدام زيت موبيل 1 تحديداً مع السيارات القديمة لأنه من القوة حتى يقوم بنزع الرواسب القديمة من على الأجزاء الداخلية للمحرك…..و لكن مهلاً……أهذه نقطة ضعف أم قوة ؟؟؟؟
هى بالفعل نقطة ضعف كما قد تتوقع من سياق الكلام لأن مع مرور الوقت على هذا الرواسب و هى على أجزاء المحرك (و خصوصاً البساتم و السلندرات) فإن هذه الرواسب تعتبر ضمنياً جزء من المحرك وبالتالي عدم وجودها قد يؤدي إلى وجود “خلوص” فى مشوار البستم داخل السلندر .
الآن لدينا درجات زيوت بالأرقام من صفر إلى 60 و تعني الميوعة واللزوجة ولدينا رموز للزيوت آخرها sm وكان قبله sf وتعني مقدار الإضافات المساعدة ولدينا زيوت عادية بدون اضافات هي الأساسية..وزيوت عادية بإضافات.. ولدينا زيوت نصف تخليقية وزيوت تخليقية
سأضع لكم هنا أمثلة لتفهموا الوضع والجودة والسعر

مثلا

زيت sj 40 رخيص جدا
زيت sg 20w50 أغلى من قبله
زيت sf 20 w50 أغلى من قبله
زيت sf 10w40 h أو sf5w40 أو sf 15 w 50 أغلى من قبله
زيت sm 10w30 أغلى من قبله
زيت نصف تخليي sf20w50 أغلى من قبله
زيت نصف تخليقي sf10w40 أغلى من قبله مثل جي تي كاسترول ماغناتيك
زيت تخليقي sf20 w50 أغلى من قبله (لاحظ حتى sf20 w50 يوجد تخليقي منها)
زيت تخليقي sf10w40 أغلى من قبله
زيت تخليقي sm10w40 أغلى من قبله
زيت تخليقي sm 5 w 40 أغلى من قبله
زيت تخليقي sm 0w40 أغلى من قبله
هناك زيوت تخليقية ونصف تخليقية ذات جودة عالية

منها موتر كرافت – موبيل 1 – ماجناتيك

طبعا الزيوت التخليقية و النصف تخليقية تستطيع ان تمشي عليها من 5000 كلم الى 10000 كلم

ملاحظة : الزيوت التخليقية و النصف تخليقية قد لا تناسب السيارات القديمة
أو التي على وشك أن  تبويش

في تجارب معهد البترول الأمريكي API سلسلة من الاختبارات لمعرفة تحمل الزيت وقوته من حيث الأكسدة، وتشكل الحمض، وفعالية التزليق للحماية من التآكل، و تبخر الزيت، وسرعة التدفق عند بدء التشغيل. اختارت الشركة ثمان زيوت من شركات مختلفة بعضها عادي وبعضها نصف تخليقي وبعضها تخليقي بالكامل. أهم اختبارين هو اختبار قدرة الزيت على مقاومة الأكسدة، وقدرته على الاحتفاظ أطول فترة بلزوجته ليقاوم التآكل في المحرك:
وقد حل موتور كرافت نصف التخليقي ثانياً في اختبار مقاومة الأكسدة، بعد الزيت التخليقي بالكامل من شركة Amsoil، فيما جاء زيت (كاسترول) العادي في المرتبة الأخيرة.

تعرف على الزيت المناسب لسيارتك :

ملحوظه هامه : فى السودان من الموصي أن يستخدم زيت ذو لزوجة عالية والافضل لمحركات البنزين هو S … 20 W 50 ,, أما لمحركات الديزل هو C… 15 W 40 .. حيث يرمز حرف S للبنزين والحرف الذي يليه تطوير الزيت ,, أما حرف ال C يرمز للديزل والحرف الذي يليه تطوير الزيت ..

أما في اختبار مقاومة التآكل وجودة التزليق، فقد جاء زيت موتور كرفت نصف التخليقي (الأول مكرر) مع زيت Amsoil التخليقي بالكامل! بينما جاء زيت (كاسترول) العادي في المرتبة الأخيرة أيضاً
وهذا رابط المقارنات كاملة:

http://www.amsoil.com/performancetes…veOilTest.aspx

Related Posts

ثقافة ميكانيكية

عمل حسابك من الان ،، عند شراء سيارة فاخرة تعمل بالوقود السائل….. فقد تحتار بعد 7سنوات في التخلص منها ……!!

    أصدرت الحكومة النرويجية قراراً بمنع بيع اي سيارة جديدة في النرويج بدءاً من عام 2025 تعمل على الوقود السائل (اي البنزين والجازولين)، حيث ان نسبة السيارات الجديدة التي تباع اليوم في النرويج وتعمل Read more...

ثقافة ميكانيكية

ماذا تعرف عن منظومة تبريد وتدفئة المحرك ؟

من الخطاء اعتبار ان المحرك يحتاج الي تبريد فقط حسب المفهوم السائد وكلنا نحمل هم تضرر المحرك بسبب الحرارة الزائدة لذلك فقط نسعي دائمآ لان يكون بارد قدر الامكان وننسي ان للمحرك حرارة مثالية . Read more...

اجزاء المحرك

1HZ محرك المهام الصعبة

محركات مميزة … محرك المهام الصعبة 1HZ من العملاق الياباني تويوتا … ظهر هذا المحرك في بداية التسعينيات وبالتحديد في عام 1990 بديلا لمحرك 2H ، صنع محرك 1HZ من سبيكة الحديد الظهر وصمم بطريقة Read more...